ما هو حدث SQLSaturday ؟

كتب حسام الفريحفي 18 ديسمبر 2012 عند 4:49 مأضف تعليق

حدث SQLSaturday عبارة عن يوم كامل من المحاضرات المتعلقة بقواعد البيانات المعتمدة على SQL Server يقام يوم السبت تستضيفة مدينة ما (في مكان تعليمي أو مجتمعي غير ربحي) بعد التنسيق مع رابطة مهني/محترفي SQL Server والمعروفة بالاسم (Professional Association for SQL Server) أو باختصارها “باس” PASS.

تقوم “باس” (PASS) بإعطاء رقماً للحدث (بناء على التسلسل الذي وصل إليه – حالياً تعدى المائتين بقليل –) فور الحجز، إضافة إلى تأسيس موقع للحدث يتاح من خلاله تسجيل الحضور، المتطوعين، والمتحدثين. كما يوفر الموقع إمكانية مشاهدة جدول محاضرات المؤتمر، معلومات حول المحاضرات والمحاضرين مع إمكانية تنزيل المحاضرات لاحقاً، ومعلومات عن موقع إقامة الحدث وطريقة الوصول إليه، الفنادق القريبة (أحياناً يكون هناك رمز تخفيض خاص للحضور)، الأخبار المتعلقة بالحدث، ومعلومات عن الرعاة.

يعلن عن الحدث قبل أشهر (قد تصل إلى 6 أشهر أو أكثر) من موعد إقامته حيث يفتح باب التقديم لمن يرغب بالمشاركة سواء في إلقاء محاضرة، حضور فعاليات الحدث، أو في الأعمال التطوعية المختلفة (مثل: التسجيل الميداني، تسليم بطاقات الحضور، تنظيم وتوزيع وجبات الغذاء، تنظيف المكان بعد نهاية الحدث، أو حتى إزالة الجليد عن الطريق المؤدي للمدخل ووضع اللافتات الإرشادية المؤدية لمكان الحدث).

يتاح المشاركة في إلقاء محاضرة إلى ما قبل شهر من موعد الحدث، حيث يتم التصويت على المحاضرات وإنتقاء المناسب منها بعد وضع مسارات (tracks) للمحاضرات إذا كانت هناك مشاركة كبيرة من المتحدثين وعدد المحاضرات يسمح بذلك. حيث عادة تكون هناك أكثر من محاضرة في نفس الوقت في مسارات مختلفة قد تكون عامة مثل: إدارة قواعد البيانات (Database Administration)، تطوير قواعد البيانات (Database Development)، ذكاء الأعمال (Business Intelligence) أو متخصصة مثل: الفهرسة (Indexing) وتطوير التقارير وإدارتها (Report Development and Administration) أو بالجمع بين العام والمتخصص خاصة إذا كانت المشاركة قليلة ولا توجد محاضرات متزامنة بالوقت.

أغلب المدن التي استضافت حدث SQLSaturday كانت أمريكية، وهنالك مدن كندية، أوروبية، جنوب أمريكية، وأسترالية. وفي الآونة الأخيرة أقيم الحدث في الهند وتركيا.

تتطلع مجموعة SQL Server Path لإقامة هذا الحدث في الرياض خلال عام 2013م  وإن حدث ذلك فسيكون حدث SQLSaturday قد وصل ولأول مرة إلى منطقة الشرق الأوسط!

للاستزادة حول الموضوع:

سأكتب لاحقاً كيف شاركت بالحضور مرة في حدث SQLSaturday ، ومرة أخرى بتقديم محاضرة في هذا الحدث الرائع. إضافة إلى نشر المحاضرة التي ألقيتها مع إتاحتها للتنزيل مع ملفات العرض.

إلى ذلك الحين، يسعدني استقبال تعليقاتكم واستفسارتكم حول الحدث، وعما إذا كان أحدكم يتطلع لإقامته في مدينته – يسعدني المساعدة والمساهمة في ذلك.



أضف تعليقاً