بدأت مايكروسوفت الدخول في عالم قواعد البيانات للشركات والمؤسسات (Enterprise) في عام 1987م عندما وقعت اتفاقية “تطوير مشترك” كشراكة مع شركة “سايبيز” (Sybase)، تقوم مايكروسوفت من خلالها بتوفير نظام قواعد بيانات “سايبيز” (Sybase) للعمل على نظام التشغيل OS/2 (نظام تشغيل طور من قبل كل من مايكروسوفت و IBM  وأطلق في أبريل من عام 1987م ). نتج عن ذلك التطوير الإصدار الأول من SQL Server وسمي SQL Server 1.0 في عام 1989م.

مع الوقت حصل مطورو مايكروسوفت على وصول وإطلاع أكثر على “النص البرمجي” (Source Code) لهدف الإختبار والتصحيح (debugging)، إلا أن المنتج كان لا يزال يتبع لشركة “سايبيز” (Sybase) حتى الإصدار SQL Server 4.2 والذي أطلق في مارس 1992 للعمل على نظام التشغيل Windows NT.

عد الإصدار SQL Server 4.2  أول إصدار نتيجة عمل مشترك من كل من مايكروسوفت و “سايبيز” (Sybase). حيث كان “محرك قواعد البيانات” (Database Engine)  من عمل شركة “سايبيز” (Sybase)، بينما الأدوات (tools) و “مكتبات قواعد البيانات” (database libraries) كانت من تطوير شركة مايكروسوفت.

وفي عام 1994م، قررتا الشركتين إنهاء الإتفاقية بينهما بعدما أن وجدتا أن كل منها تنافس الأخرى-وإن كان في سوق مختلف (سايبيز في سوق نظام “يونكس” ومايكروسوفت في سوق نظام “ويندوز”)-، وسمحت شركة “سايبيز” (Sybase) لمايكروسوفت ياستخدام وتعديل مقنن على تقنيتها لأنظمة “النوافذ” (Windows).

وفي منتصف عام 1995م، انتهت مايكروسوفت من تطوير إصدارة جديدة تحمل الاسم البرمجي (code name) “إس كيو إل 95” (SQL95) والتي اطلقتها تحت الاسم SQL Server 6.0 والذي يعد أول إصدار تقوم بتطويره ذاتياً، إلا أن أساسه كان معتمدا على ماتبقى من التقنيات التي طورتها شركة “سايبيز” (Sybase).

وفي شهر أبريل من عام 1996م،أنهت مايكروسوفت تطويرها للإصدارة التي تحمل الاسم البرمجي (code name) “هيدرا” (Hydra) والتي أطلقتها تحت الاسم SQL Server 6.5 بعد أقل من عام على إطلاق الإصدار السابق، وذلك بعد أن اجرت عدد من التغييرات. حينها بدأ فريق مطوري (SQL Server) بالعمل على إنشاء نظام قواعد بيانات من جديد يحمل الاسم البرمجي (code name)  “سفينكس” (Sphinx) والذي لم يتبقى فيه شيء من أطلال نظام “سايبيز” (Sybase) إلا القليل جداً.

اكتمل بناء نظام قواعد البيانات الجديد والذي يحمل الاسم البرمجي (code name)  “سفينكس” (Sphinx) في شهر ديسمبر من عام 1998م حين أطلقته مايكروسوفت كإصدار جديد 7.0  SQL Server، حيث بدى التغيير جلياً مع أول لحظات لإستخدام النظام. حينها كان فريق مطوري (SQL Server) يعمل على إصدار جديد كان محل التطوير يحمل الاسم البرمجي (code name) “شيلوه” (Shiloh).

ماهو الإصدار “شيلوه” (Shiloh)؟ وماذا حمل من جديد؟ كيف بدأت مايكروسوفت دخول السوق بقوة؟وبماذا استطاعت أن تجذب؟ كيف وصلت بنظامها لإدارة البيانات SQL Server لما هو عليه اليوم (بل وبعد أشهر قليلة)؟

التتمة في الجزء الثاني (قريباً) (هنا).



التعليقات مغلقة.