ماهي منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform)؟

هي عبارة عن منصة (platform) من شركة مايكروسوفت للحوسبة السحابية (Cloud Computing)، تستخدم لتشغيل تطبيقات (applications) وحفظ بيانات (data) في السحاب (cloud)،حيث يتم إدارة (manage) ومراقبة (monitor) ذلك من قبل مايكروسوفت بالنيابة عنك في مراكز بيانات (Data Centers) تملكها مايكروسوفت وتقوم أنت بدفع ماتستخدمه (بحسب تعرفة الإستخدام) بشكل دوري (شهري مثلاً).

يذكر أن “أزور” (Azure)، هو أحد درجات اللون الأزرق (تحديداً لون السماء الصافية) وهو اللون المستخدم في شعار المنصة (Windows Azure Platform) وفي شعارات جميع منتجاتها ومكوناتها.

الجدير بالذكر بأن هذه المنصة كانت تسمى في السابق باسم منصة خدمات “أزور” (Azure Services Platform) والآن تسمى بمنصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform).

 

مما تتكون منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure)؟

تتكون منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform) من:

1) “ويندوزأزور” (Windows Azure): ويمكن أن نطلق عليه نظام التشغيل (Operating System) للحوسبة السحابية (cloud computing) من مايكروسوفت.
فإذا كان نظام التشغيل (Operating System) “ويندوز سيرفر” (Windows Server) يستخدم في مركز بيانات (data center) في مقر عملك (on-premises)، فإن “ويندوز أزور” (Windows Azure) هو نظام التشغيل (Operating System) الذي يستخدم في مراكز بيانات (data centers) مايكروسوفت للحوسبة السحابية (cloud computing).

وللعلم فإن “ويندوز أزور” (Windows Azure)  لايباع أي لايمكنك من استخدامه في مركز بيانات (data center) الذي في شركتك أو مقر عملك (on-premises) وذلك حسب الإصدار الأول منه، كما أن ليس لمايكروسوفت “حالياً” أي نيه لجعله يعمل في مراكز بيانات (data centers) أخرى غير التي تملكها والمخصصة للحوسبة السحابية (cloud computing).

 

2) “إس كيو إل أزور” (SQL Azure): ويمكن أن نطلق عليه نظام إدارة البيانات في الحوسبة السحابية (cloud computing) من مايكروسوفت.

فإذا كنت تستخدم (SQL Server) في إدارة بياناتك في مركز بيانات (data center) شركتك أو مقر عملك (on-premises)، فإن (SQL Azure) معد لذلك ولكن للبيانات في مراكز بيانات (data centers) مايكروسوفت للحوسبة السحابية (cloud computing) مع بعض الفروقات والتي سنأتي عليها مستقبلاً.

 

3) “آب فابريك” (AppFabric)، وتشتهر بـ “خدمات الدوت نت” (.NET Services): وهي منصة تتيح للمطورين من بناء تطبيقات (.NET ، Java ، Ruby ،PHP وغيرها) وإدارتها سواء كانت في مقر العمل (on-premises) أو في السحاب (cloud).

كما تتيح أشياء أخرى مثل عرض (expose) تطبيقاتك (application) من خلف جدران الحماية (firewall) إلى خارجها بشكل آمن، إضافة إلى التحكم بالوصول (Access Control).

 

سيتم في قادم الأيام التطرق لكل مكون بشيئ من التفصيل، ومناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالحوسبة السحابية.

آمل أن أعرف ملاحظاتكم وأرائكم (من خلال التعليقات أو البريد الإلكتروني)، حتى أتمكن من الكتابة والتركيز على الأهم بالنسبة لكم معشر متحدثي اللغة العربية الأصيلة.

 



تعليق واحد لـ “نظرة عامة على منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform) للحوسبة السحابية (Cloud Computing)”

  1. يقول sky:

    السلام عليكم
    شكرا على الشرح
    اعتقد ان الممبرجين الاكثر اهتماما بهذا الموضوع
    والمسخدم العادي لن يفكر كثيرا في استخدامخ