إن كنت تعتقد أنك الوحيد أو من القلة الذين يستخدمون إصدارات قديمة من (Microsoft SQL Server) وهو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (Relational Database Management System) أو (RDBMS) من شركة مايكروسوفت، فإنك –ربما- ستتفاجأ بهذا الأستطلاع وربما شعرت بنوع من الإرتياح!

في هذا الاستطلاع الذي اجراء موقع “مجموعات مستخدمي SQL Server حول العالم” (SQL Server Worldwide User Groups) وبعرف اختصاراً بـ (SSWUG)، تطمين لك!

 

الإصدارة

نسبة الإستخدام

SQL Server 4.2

0%

SQL Server 6.5

4%

SQL Server 7

11%

SQL Server 2000

73%

SQL Server 2005

93%

SQL Server 2008

63%

 

ملحوظة: الاستطلاع يسمح بتعدد الأصوات (أكثر من اختيار للمصوت)، كأن يختار خيارين أحدهما يمثل “بيئة التطوير” (Development Environment) والآخر يمثل “البيئة الفعلية” (Production Environment)، وهذا يجعل إجمالي النسبة لايساوي المائة.

 

 

من خلال حديثي مع الناس (عند حضور المؤتمرات والمناسبات التقنية)، لاحظت الفرق الكبير الذي كانوا عليه بين العام الماضي (2008) والعام الحالي (2009).

ففي العام الماضي كان التساوي –نوعاً ما- في استخدام كل من الإصدار الثامن أو MS SQL Server 2000 والإصدار التاسع أو MS SQL Server 2005 في البنية الفعلية (Production Environment)، وعدد بسيط كان يستخدم الإصادر العاشر MS SQL Server 2008 لتلك البيئة.

أما في العام الحالي، فقل عدد من كان يستخدم MS SQL Server 2000 في البيئة الفعلية (Production Environment) بشكل ملحوظ .. وعند سؤالهم، الأغلبية أجابت بأنها انتقلت إلى MS SQL Server 2008 والقليل جداً انتقل إلى MS SQL Server 2005 للبيئة الفعلية. وعند سؤالي لمن لم ينتقل بعد عن سبب عدم انتقاله، فمنهم من قال بأنه لاحاجة لذلك فماهو موجود يكفي ليدعم تطبيقات قديمة قلما تستخدم، والجزء الأكبر أجاب بأنه ينوي الإنتقال إلى MS SQL Server 2008 مباشرة وقد بدأ العدة لذلك.

تلك النقاشات والأسئلة شغلت بال عدد لا بأس به، وأصبحت كسؤال ابتدائي يسئله المتحدث (speaker) في المحاضرات (sessions) والمؤتمرات. وتجد النقاشات تزداد عند جناح MS SQL Server في المعارض المصاحبة للمؤتمرات، حيث يكثر الحديث عن مواضيع مثل: الترقية (Upgrading) و “تهجير البيانات” (Data Migration)، وهذا الذي دعى بمايكروسوفت لتخصيص جناح لهذا الموضوع “الترقية والتهجير” (Upgrading & Migration) وجناح لمنتجها (MS SQL Server) في المعرض المصاحب لمؤتمر Tech.Ed Euroep 2009 الأخير، وهو الشي الذي لم يحدث منذ عام 2006 على أقل تقدير.

 

يذكر أن في الشهر الماضي (9 نوفمبر 2009م) قامت مايكروسوفت بإطلاق “نسخة المجتمع للمعاينة” الثالثة (CTP 3) لـ (SQL Server 2008 R2) الجديد، وهي نسخة شاملة لجميع الوظائف (functionality) لـ (SQL Server 2008 R2). وقد تطرقت لذلك في المدونة (هنا) حيث يمكنك تنزيل (download) تلك النسخة.

 

والآن .. ماذا عنك؟ هل تستخدم أي من إصدارت MS SQL Server؟

أي من الإصدارات تستخدم لبيئة التطوير (Development Environment) وأي منها تستخدم للبيئة الفعلية (Production Environment

هل قمت بتجربة الإصدار الحادي عشر (SQL Server 2008 R2) من خلال تنزيل “نسخة المجتمع للمعاينة” الثالثة (CTP 3



التعليقات مغلقة.